recent
آخر الأخبار

سيو الصور | تحسين سيو الصور للمقالات حتى تتصدر في نتائج البحث

نظرا للتطور المستمر الذي نلاحظه في الاونة الاخير أصبحة نسبة كبيرة من عمليات البحث على الويب تتم على صور Google، لذا أصبح من الأمر المهم تحسين سيو الصور الخاصة بمقالاتك، و إن شركة ( Google ) تعمل تحديثات مستمرة على خوارزمياتها في مجال السيو (SEO) مأصبح من الصبع أن تكتب مقال حصري و عالي الجودة و غيرها من هاته الأمور المتعارف عليها .

و مع التركيز الشديد على إنتاج محتوى كتابة عالي الجودة و متوافق مع معايير السيو ، يتجاهل العديد من الأشخاص تحسين سيو الصور للمقالات وهي من أهم الأمور التي جعلك تتصدر في نتائج البحث  الأولى.


تحسين سيو صور المقالات
تحسين سيو الصور


إن تحسين الصور لمحركات البحث السيو ، يؤدي إلى الحصول على العديد من الممزايات من بينها  جودة المقال وحسن المظهر و التناسق التام ، تحميل أسرع للصفحات ، فرصة كبيرة لتحسين ترتيب موقعك و صفحاتك في نتائج بحث الاولى.

لقد خضت تجربة كبيرة في مجال السيو بعد عمل شاق و عناء البحث الكبير الذي مررة به من أجل ان أحسن السيو لموقعي من بينهم وجدة ان للصور أهمية كبيرة أيضا في السيو . لذا سوف أتطرق في مقال اليوم بأن أدلي لكم كل ما تعلمته في السنوات الماضية و بكل مصداقية سوف أعطيك أسرار سيو الصور | تحسين سيو الصور للمقالات حتى تتصدر في نتائج البحث .

اضافة مدونتك او موقعك الى محرك بحث هواوي لجلب الزوار و تحسين سيو موقعك.

لماذا يعد تحسين  سيو الصور للمقالات مهما للتتصدر في نتائج البحث ؟

إن أهمية تحسين سيو الصور في المقالات التي تكتبها تعتبر طريقة مهمة جدا للوصول إلى مراتب الأولى في نتائج البحث، إن كانت الخوارزميات تدرك أن المحتوى الذي كتبه هام بالنسبة للكلمات الرئيسية التي أدخلها المستخدم للبحث عليها ، ف‘ن هنالك احتمال كبير أن تكسب ثقة قوقل و سيتم ترتيب موقعك في نتائج بحث الأولى بين المنافسين.

وإن هذا الأمر كذلك ينطبق على كل من بحث على النصوص أو الصور.وان كنت انت قد كتيت محتوى و قيمة و متوافق مع السيو فمن الجيد جدا فأن ربوتات جزجا سوف تصنفك في مراتب الأولى.

أهم أسرار تحسين SEO صور موقعك :

تعرف على كيفية تحسين سيو صور موقعك بأستخدامك هاته النصائح التي سأقدمها لك الآ في مقال اليوم.

01- إختيار الصورة :

من أهم وأول العوامل لتحسين الصور لمحرك البحث ،من الاحسن أن تقوم بوضع صور للمقال الحصرية التي هي ملكك التي إلتقطتها بواسطتك انت،أو غن كنت لا تملك اية صورة من الصور التي تعبر على المحتوى الذي تكتبه فيجب عليك ان تقوم بتصيميم صورة بيدك او تستعين بالصور من مواقع المجانية التي تقدم الصور بدون حقوق الطبع و النشر. سوف نضع لك اهم المواقع المجانية التي يمكنك ان تحصل عليها منها الصور التي تناسب محتوى موقعك.

موقع canva للصور:

وهو أدات تصميم ونشر الصور على الإنترنت يهدف إلى تمكين جميع المستخدمون حول العالم من تصميم أي شيء ونشره في أي مكان يشاء.

يمكننا القول أن موقع Canva كانفا هو عبارة على نظام أساسي مجاني للتصميم الصور و الجرافيك على الانترنت أونلاين، حيث يتيح لك سهولة إنشاء وتصميم الصور و الدعوات و النشرات الاعلانية والشعارات و بطاقات العمل والتصميمات العديدة الأخرى التي يقدمها الموقع.

و يمتاز برنامج Canva بالقوالب المعدة  و المهيئة مسبقاً والمصممة  من قبل مصممين جرافيك بشكل احترافي لتسهيل عملية التصميم، و يمكنك حتى من تحميل صورك الخاصة وإضافتها إلى القوالب والتعديل عليها بسهولة.  لا نطيل عليكم كثيرا يمكنك من هنا الدخول الى الموقع Canva .

موقع freepik لتصميم الصور مجانية:

موقع  Freepik و يعد من محركات البحث الشاملة لملفات الصور والتصاميم مفتوحة المصدر التي يوفرها بصيغة PSD + Ai .و كذلك يوفر لك الموقع البحث في قاعدة بيناته التي تضم مجموعات ضخمة من ملفات الجرافيك والصور المجانية الفوتوغرافية العالية الجودة المجانية والتي بدون حقوق طبع و النشر.هذا الامر الذي سيساعدك في عمل تصاميم رائعة .

موقع pexels للصور المجانية بدون حقوق:

يُعد pexels من المواقع المجانية للصور الخالية من حقوق الطبع في وقتنا الحالي 2022، كما انه خبراء صناع المحتوى يوصون بي هذه الموقع  دائما للذين يبحثون على  أجود الصور عالية الجودة .يمكنك الاستعان بهذه الموقع واستعمال الصور التي به للتدوين او في التجارة او في اي شي تريده انت.

هاقد تطرقنا الى ذكر لكم أهم المواقع التي يمكنك الحصول منها صور مجانية عالية الجودة يمكنك إستغلاله في ضيط السيو الصور لمحركات البحث .

تابع أيضا : إنشاء حساب هوتميل مجانا عن طريق الجوال .

تحسين سيو الصور
ضبط سيو الصور لمحركات البحث

02- أفضل المقاسات للصور المناسبة للمواقع :

عند قيامك بنشر مقال على الأنترنت فإنك بحاجة الى دعم مقالك بالصور حتى يظهر مقالك بشكل جمل و إحترافي، مما يساعدك في جذب أنتباه الزوار لموقعك. لكن توجد شروط حتى تحصل على مقال متناسق في السيو و به صور متوافقة مع سيو الصور.

 من أهم الشروط هي المقاسات الصحيحة للصور و التناسب موقعك . الكثير منا يغقل على هذه الشرط المهم لتصدر نتائج البحث يقوم بتنزيل صورة من الانترنت ، او يقوم بعمل صورة بالفوتوشوب او احد المواقع المجانية التي تتيح له تصميم الصور. لكنه لا يقم بتعيين مقاس معين للصور التي أنشأها بل كل ممقساته عشوائية و هذه أمر يشكل خطر على سيو الموقع.

سوف أعطيك أفضل المقاسات التي يستعملها كل المدونين سوى على منصة بلوجر او ورد بريس. المقسات هي كالتالي  (640px-380px).(800px-450px).(600px-360px).(400px-290px).(800px-600px). بعد تصميم الصور احفضها باحد الصيغ التي سأذكرها لك هنا الأن. و لا تنسى ان تظع الاسم المناسب للصور و تكتبه بالطريقة التالية كمثال (صورة-شعار-موقع-اينو-للمعلوميات) يجب عليك ان تظع الشرطة بين كل كلمة عند كتابة اسم الصورة.

03- ماهي أفضل صيغة للصور ؟

لنكن متفقين مع بعض بأنه لاتوجد صيغة محددة للصور، بل توجد صيغة المناسبة في كل مقال او محتوى تكتبه تختار انت الصيغة التي تناسب مقالك . ولكن على العموم توجد 3 صيغ الأمثر رواجا و إستعمال و هي (JPG.PNG.WEBP.GIF) ، إن هاته الصيغ هي الاكثر استعمال بين المدونين و صناع المحتوى.

لنكن صريح معكا فإن كنت تدير موقع او مدونة فإن كل المدونين يستعملو الصيغة WEBP و ذلك من أجل تسريع الصفحة عند تحميلها و كذلك تقلل من حجم الصور و الشي المهم هو من أجل تحسين السيو للموقع لتتصدر في نتائج البحث.

إقرأ أيضا : طريقة الصحيحة لكتابة مقال متوافق مع السيو.


أفضل صيغة للصور لتحسين السيو
 أفضل صيغة للصور لتحسين السيو


سوف أقوم بتقديم الشرح المبسط من أجل تحميل الصور على موقع بصيغة WEBP و ماهي المواقع التي نستعملها من اجل تقليل في حجم الصور و ضغطها.

04- الحجم المناسب للصور :

من أهم الأشياء التي يجب أن تكون تعرفها و هو الحجم المناسب للصور ، في الحقيقة هو لا يوجد حجم مناسب للصور لكن كلما نقص حجم الصورة أصبح تحميل صفحتك أسرع بكثير من قبل . لذه كلما قللت من جودة الصورة فإن حجمها سيقل جدا على قبل وهده ما ينصح به خبراء قوقل.

فإن الصورة هي التي تعد من أحد الأسباب الرئيسية لثقل الصفحة ولن يتم تحميلها بسرعة، هذه أكبر مشكلة يقع فيها المدونين و بسببها يهرب الزائر من موقعه لسبب تأخر تحميل الصفحة او لثقلها لذا ينصح دائما تقليل من حجم الصور.

05- موقع ضغط الصور و تقليل من حجمها :

هل عانية سابقا من البحث على أدوات لضغط الصور و تحويلها الى صيغة الويب. أنت في المكان الصحيح أنا هنا لخدمتك لقد بحثت كثيرا على أفضل موقعان يقدما هاته الخدمة مجانا ، سوف نتكلم هنا عليها بالتفصيل و أشارككم أهم المواقع التي أستخدمها حاليا أنا شخصيا. من مميزات هاته الخدمة هي كالتالي.
  • أدوات مجانية وسريعة.
  • ضغط الصور الى أكبر حد ممكن.
  • تحويل الصور الى العديد من الصيغات.

موقع iloveimg لضغط الصور :

و هو  أداة مجانية سهلة الأستعمال تساعد الكثر من الناس في ضغط الصور الخاصة بهم . طريقة الاستعمال هي تقوم اولا بتصميم صورة الخاصة بك ، من ثم تقثجه الى موقع  iloveimg  بعدها تختار أداة الضغط ( ليكن في علمك بأن الموقع به العديد من الإعدادات التي يتيحها للمستخدمين كلها مجانية ) .

بعد ان تختار اداة الضغط تختار الصورة التي تريد من تقليل حجمها من ثم تضغط على كلمة ضغط الصورة باللون الأزرق و هكذا قد حصلة على نسخة ثانية من صورتك لكن بحجم أقل. و يوجد العديد من المواقع ايضا تتيح لك الضغط لكن أنا شخصيا بستعمل هذه الموقع، بعد الضغط صور يجب عليك أن تقوم بـ تحويل صيغة الصورة الى WEBP سوف اترك لك موقع التحويل الاكثر رواجا.

موقع  squoosh تحويل صيغة الصورة الى WEBP :

أداة او موقع squoosh.app ضغط الصور و هو عبارة عن موقع ويب على الإنترنت يتيح لك إستخدامه من جميع المتصفحات و حتى من جهاز الكمبيوتر او من خلال هاتك فهو متوفر أيضا على شكل تطبيق في متجر بلاي. حيث تم تخصيص هذه الموقع الى تحويل الصر الى جميع الصيع التي أنت تريدها ، فنحن سوف نستغله في تحويل صيغة الصور الىWEBP لتحسن السيو و زيادة سرعة الموقع.

الموقع يدعم جميع الصيع للتحويل من بينها ( JPG.PNG.WEBP.GIF ). و المميز في هاته الادات انها تقوم بضغط الصور ايضا مع تحويلها الى صيغة الويب و مع الضغط الى يتعدى حجم الصور 30 كيلو بايت. لهذه فإن كل مدون يرفع صوره على موقع بصيغة WEBP.


ضغط الصور لتحسين سيو الصور
ضغط الصور لزيادة سرعة الموقع


06- طريقة رفع الصور على الموقع :

كل العمل الذي قمنا به سابقا هو ألا تهيئة الصور للسيو و محركات البحث حتى تصبح روبوتات قوقل الزحف للصورة و معرفتها و كلما كانت الصورة حصرية وجذابة كلما ربوتات قوقل قد قرأة الصورة بشكل صحيح.

من أهم الأشياء التي يجب عليك عملها هو إضافة الصور في المحتوى الخاص بك. ولتحميل الصور على مقال يجب عليك أول  أن تسجل الدخول اللا مدونتك من ثم تنتقل على قسم المشاركات و بعده تضغط على إضافة صورة كالتالي و اختر الصورة .


رفع صورة على مقالات بلوجر لتصدر و تحسن seo
رفع صورة على مقالات بلوجر

بعد رفعك الصورة على المقال يجب عليك الآن أن تبد في ضبط السيو الصورة حت تقدر ربوتات جوجل قرائتها.

معاك حساب فيسبوك معطل او تم قفله او مسروق و لم تعرف كيف تسترجعه إليك أفضل أربعة طرق حل مشكلة تم قفل حسابك فيسبوك .

07- إضافة النص البديل للصورة Alt Text :

هل تعرف Alt Text وكم هو مهم جدا للسيو الصورة ؟ وهو النص البديل للصورة أي عندما يتعذر على المتصفح من عرض الصورة يقوم تلقائيا بعرض النص البديل الذي كتبته، أي بالاحرى هو وصف تعريفي للصورة فقط تكتب فيه اسم الصورة بوضوح او معنى الصورة او تكتب الكلمات المفتاحية المستهدفة.

عندما تقوم بأضافة النص البديل للصور الموجدة داخل المقال او الموقع الخاص بك، يمكن أن تساعد موقعك على التصدر في نتائج البحث و تصنيفه في أعلى المراتب.

النص البديل للصورة Alt Text تحسين سيو الصورة
النص البديل للصورة Alt Text

بعد رفع الصورة على المقال و اضافة لها النص البديل Alt Text وتحدد في الخانة الحجم الاصلي للصورة. بعد عمل كل هاته الاضافات يأتي الآن دور إضافة كود ( rw-e90- ) الى رابط الصور حت يستطيع المتصفح قرا~تها بصيغة الويب لتسهيل ةتسريع الصفحة عند التحميل.

إضافة كود ( rw-e90- ) لتحويل صيغ الصور بعد الرفع على الموقع.

من أهم الأخطاء التي يقع فيها المدونن هي نسيان إضافة الكود في أخر الرابط او و سطه لأن بدون هذه الكود فإن عملك كله لن ينجح إلا عند اضفته. و الكثير منا يقوم برفع صور على موقع و لا يضيق هذه الكود.

دور الكود هو تحويل صيغة الصور الى الويب بعد رفعها الى المقال او على الموقع ، طريقة اضافة الكود هي كالتلي موضحة في هذه المربع الدي سأتركه لكم في الاسفل .

قبل التغيير الرابط

href="https://ino-dz/s16000/0gfsd.jpg" 👈👉src="https://ino-dz/s16000/0gfsd.jpg"

بعد تغيير الرابط

href="https://ino-dz/s1600-rw-e90/0gfsd.jpg"👈👉    src="https://ino-dz/s1600-rw-e90/0gfsd.jpg"

ليس من الشرط أن تجد s1600-rw-e90 بل على حسب الصور و المقاسات التي اخترتها انت ما عليك سو هو أن تقوم بالبحث على الرقم فقط وتظيف الكود.

الخاتمة مقال سيو الصور و تصدر نتائج البحث :

لقد تطرقنا اليوم في شرح المفصل الذي يبحث عليه الجميع من صناع المحتوى دكرنا أهم النقاط التي يجب إتباعها لتحسين سيو الصور و الموقع الويب الخاص بك.

إن تابعت المقال للنهاية و قمت بعمل كل شي بخطو خطوة سوف تتصدر في نتائج البحث الأولى و يمكنك أيضا قرائة مقال السابقة الذي يتكلم بالتفصيل الممل على طريقة الصحيحة لكتابة مقال متوافق مع السيو.

إن كنت مهتم بالتدوين عللذى منصة بلوجر و مهتم بعالم الرياضة سأقدم لكم مجموعة من أهم قوالب بلوجر رياضية مجانية 2022.

google-playkhamsatmostaqltradent